کد مطلب:103527 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

خطبه 092-خبر از فتنه











[صفحه 94]

(اما بعد) ای بعد الحمد و الصلاه (ایها الناس فانی فقات عین الفتنه) فقا العین بمعنی قلعها، و الظاهر ان المراد بالفتنه فتنه الخوارج، حیث ان اجتثاثهم كان صعبا جدا، اذا انهم كانوا یتظاهرون بالاسلام و الزهد فلم یكن احد یجترء علی تكفیرهم و محاربتهم لو لا الامام الذی كان اشد ملازمه منهم لاحكام الاسلام، و ازهد منهم عند الخاص و العام، و هذا شی ء واضح فان الذین یتظاهرون بالدین لا یتمكن من اسقاط منزلتهم و زحزحتهم الا الاشد تمسكا و الاقوی اخذا و احتمل ان یراد بالفتنه جمیع الفتن التی وقعت فی زمان الامام، التی لو لا الامام لم یتمكن احد من قلعها. (و لم یكن لیجتری علیها) ای علی الفتنه و اجتثاثها (احد غیری) لما ذكرنا (بعد ان ماج) شمل و اضطرب (غیهبها)، ای ظلمتها، بان شملت ظلمتها الناس حتی الاخیار، فان بعض الفتن تشمل الخواص كما تشمل العوام. (و اشتد كلبها) الكلب داء یصیب الكلاب و یسمی حینئذ بالكلب العقور، فاذا عض احدا مات، ان لم یسرع الی الدواء، و كان امر الخوارج هكذا یفسد الناس بمجرد وصوله الیهم. و اذا كنت الامام القادر علی امور الدنیا و الدین (فاسالونی) عن كل تشائون (قبل ان تفقدونی) بالموت و الخروج من بین اظهركم.

(فو الذی نفسی بیده) قسم بالله سبحانه الذی نفس الامام بیده یوجهها كما یشاء (لا تسالونی عن شی ء فیما بینكم و بین الساعه) ای یوم القیامه، و انما سمیت بالساعه، لتجدد الساعه هناك- و كما یقال فعلا (ساعه الصفر) البتداء الثورات- (و لا) تسئلونی (عن فئه) ای جماعه (تهدی مئه و تضل مئه) الواو بمعنی او، و انما خصص هذا بالذكر، لان ابتداء الكلام كان فی الخوارج الذین اضلوا الناس. (الا انباتكم) ای خبرتكم (بناعقها) ای الداعی الی تلك الهدایه، او الضلاله- المفهوم من قوله تهدی و تضل-. (و قائدها) الذی یقود اولئك المائه، و یحتمل ان یراد بالضمیر فی (ناعقها): المائه، علی ضرب من المجاز (و سائقها) و الفرق ان القائد هو الذی یتقدم، و السائق هو الذی یتاخر. و انما لم یذكر الامام علیه السلام متعلق (لا تسالونی) اكتفاء بذكر متعلق (و لا عن فئه) علی حد قول الشاعر (نحن بما عندنا و انت بما عندك راض و الرای مختلف) و قوله (علفتها تبنا و ماء باردا). (و مناخ ركابها) المناخ بضم المیم محل بروك القافله، من اناخ، و ركاب الراكب، مقابل راجل. (و محط رحالها) ای المحل الذی یحط رحل الابل و الفرس و من المعلوم ان محل الاناخه: غیر محط الرحال. (و من یقتل من اهلها)

ای اهل تلك الفئه (قتلا) فی مقابل الموت (و من یموت منهم موتا) فی مقابل القتل (و لو قد فقد تمونی و نزلت بكم كرائه الامور) جمع كریهه و هی الامور الشدیده التی لا یعلم حلها و علاجها (و حوازب الخطوب) جمع حازب و هو الامر الصعب، و خطوب جمع خطب و هی الداهیه والامر الشدید. (لا طریق كثیر من السائلین) اطرق براسه اذا نكسه فلم یرفعه تحیرا، و هذا كنایه عن تحیرهم فی الامر لا یدرون من یحل لهم المشكله و یرشدهم طریق الصواب. (و فشل كثیر من المسوولین) لا یعلمون الجواب و لا یهتدون الی طریق الصواب (و ذلك اذا قلصت حربكم) ای تمادت و استمرت، و اصل التقلص التقبض یعنی عدم انفراجها و انكشاف غمتها. (و شمرت عن ساق) فان الانسان اذا اراد الجد فی العمل رفع ثوبه عن ساقه- و هو التشمیر- لئلا یمنعه فاضل الثوب عن الاسراع فی العمل، و الجمله تشبیه بهذا الانسان، كنایه عن جد الحرب و استعارها. (و ضاقت الدنیا علیكم ضیقا) بان لا تجدوا مفرا و ملجا عن المشكله و الكارثه (تستطیلون معه) ای مع ذلك الضیق. (ایام البلاء علیكم) فان الانسان الواقع فی البلیه یستطیل الایام، و بالعكس الانسان الذی فی الهناء و الرفاه. (حتی یفتح الله لبقیه الابرار منكم) و الفتح و ان كان

عاما لكنه انما یاتی بملاحظه الابرار و لذا نسب الیهم.

[صفحه 97]

(ان الفتن اذا اقبلت شبهت) یعین یشتبه فیها الحق بالباطل، و یلبس الباطل لباس الحق فیغر به من قلت معرفته، و ضئلت تجربته. (و اذا ادبرت) بان انزاحت (نبهت) و دلت علی مواقع الخطا فیها فان الانسان یفكر و یرجع الیه صوابه فیری موقع الحق من الباطل. (ینكرن) ای الفتن، و المعنی لا یعرف كونها فتنه و باطلا (مقبلات) ای فی حال اقبالها (و یعرفن مدبرات) فیعرف الناس- لدی ادبار الفتن- انها كانت فتنه و باطلا (یحمن) ای الفتن. (حوم الریاح) ای مثل حركه الریاح، من حام بمعنی دار. (یصبن) الفتن (بلدا و یخطئن بلدا) فتشمل الفتنه بلدا دون بلد كما ان الریاح تشمل بلدا دون بلد. (الا ان اخوف الفتن عندی علیكم فتنه بنی امیه) و ذلك لانهم حرفوا الاسلام باسم الاسلام، و حیث كانت السلطه بایدیهم، تمكنوا من ارساخ قواعد الكفر فی المجتمع، مما كوی المسلمون بنارها الی یومنا هذا بعد اربعه عشر قرنا- و قد كانت الجمل السابقه من قوله (ان الفتن) مقدمه لهذه النتیجه-. (فانها فتنه عمیاء) كالاعمی الذی لا یبصر الطریق فیضل و یسقط فی المهاوی (مظلمه) و هذان وصفان لشده جهاله الحق فیها و اختلاطه بالباطل. (عمت خطتها) لانها كانت رئاسه عامه للبلاد الاسلامیه فلا من

جی لاحد منها (و خصت بلیتها) لال البیت علیهم السلام، حیث انها كانت ضدهم، او المراد خصت بلیتها اهل الحق، و لیست كالفتن التی تشمل اهل الحق و اهل الباطل. (و اصاب البلاء من ابصر فیها) ای فی تلك الفتنه، فان من عرف انها فتنه و اراد تجنبها الی الحق نزل به بلاء الاضطهاد من بنی امیه. (و اخطا البلاء من عمی عنها) ای من لم یبصر انها فتنه فجاراها و سایرها، فانهم لم یكونوا یتعرضون لمن لم یعارضهم. (و ایم الله لتجدن) ایها المسلومن (بنی امیه لكم ارباب سوء بعدی) ای قاده سوء یعملون سوء و یامرونكم بالسوء. (كالناب الضروس) الناب الناقه المسنه، و الظروش السیئه الخلق التی تعض بضرسها حالبها (تعذم) ای تعض (بفیها و تخبط بیدها) ای تضرب الارض و تخلط الحسن بالسیی ء. (و تزبن) ای تضرب (برجلها) فترفس الناس و تكسر الاشیاء و هكذا. (و تمنع درها) ای حلیبها فلا تعطی اللبن (لا یزالون بكم) ای بنو امیه (حتی لا یتركوا منكم) احدا (الا نافعا لهم) یویدهم (او غیر ضائر بهم) لا ینهاهم عن المنكر. (و لا یزال بلاوهم) یتمادی و یستمر (حتی لا یكون انتصار احدكم منهم) اذا اراد كفهم عن ظلمه، او اخذ حقه منهم. (الا كانتصار العبد من ربه) ای سیده فكما لا یتمكن العبد ان

ینتصر من سیده كذلك لا تتمكنون من الانتصار علیهم. (و) انتصار (الصاحب من مستصحبه) ای التابع من متبوعه و الذلیل ممن اذله (ترد علیكم) ایها الناس (فتنتهم) ای فتنه بنی امیه (شوهاء) قبیحه المنظر، ای مشوه الخلقه (مخشیه) ای مخوفه مرعبه. (و قطعا جاهلیه) فانهم یعیدون الاخلاق الجاهلیه، فكل خلق منها كقطعه من قطع الجاهلیه قبل الاسلام (لیس فیها) ای فی فتنتهم (منار هدی) محل للنور یعرف به الطریق. (و لا علم یری) ای دلیل یسیر علیه السائر، یراه فیسیر نحوه لئلا یضل. (نحن اهل البیت) المراد الائمه الطاهرون (منها) ای من فتنه بنی امیه (بمنجاه) ای فی محل نجاه لا تشملنا، و هذا تحریض للناس للتمسك باهل البیت اذا ارادوا النجاه من تلك الفتنه- بمعنی عدم الوقوع فی الباطل و لاثم.- (و لسنا فیها بدعاه) جمع داعی، فان اهل البیت كانوا مخالفین لبنی امیه لا داعین الیهم. (ثم یفرجها الله عنكم) بزوال ملكهم (كتفرج الدیم) هو الجلد، ای كما یسلخ الجلد عن اللحم (بمن) ای یكون الفرج علی ید من (یسومهم خسفا) ای یذل بنی امیه، یقال سامه خسفا اذا اذله (و یسوقهم عنفا) یرید بالسوق تنحیتهم عن اریكه السلطه و المراد باولئك آل عباس، و لیس هذا مدحا لهم بل نقلا و حكایه،

كما قال سبحانه عن بخت نصر (بعثنا علیكم عبادا لنا اولی باس شدید). (و یسقیهم بكاس مصبره) ای مملوئه الی اصبارها- جمع صبر بمعنی الحاشیه و الطرف- و هذا كنایه عن الوان الانتقام منهم و تعمیم التعذیب و الاستیصال لهم (لا یعطیهم الا السیف) كنایه عن سعه القتل فیهم فلا امان لهم (و لا یحلسهم) ای لا یلبسهم یقال احلس البعیر اذا البسه الحلیس و هو الكساء الذی یوضع علی ظهره- (الا الخوف) یعنی انه یغشی فیهم الخوف. (فعند ذلك تود قریش- بالدنیا و ما فیها- لو یروننی) فان ابامسلم انما قام فی مقابله الامویین لنصره العلویین، فكانت قریش تود ان تری الامام لتعطیه حقه، و قوله: (بالدنیا) ای كانوا یحبون رویته علیه السلام فی مقابل اعطائهم الدنیا و ما فیها. (مقاما واحدا و لو قدر جزر جزور) الجزور الناقه التی تجزر ای تنحر، ای ان قریش تود رویتی و لو بمقدار نحر بعیر- فی مقام واحد- فان الانسان فی السراء یحب ان یری اصحابه و اهله لیری سرورهم خصوصا اذا كان السرور لمن ظلم (لاقبل منهم) ای اتسلم و آخذ من قریش. (ما اطلب الیوم بعضه فلا یعطوننی) هولاء القوم- من النصفه و الحق- ای یحبون ان یرونی لا قبل منهم السلطه العامه مما اطلب الیوم بعضه، فان الامام علی

ه السلام كان یطلب ضم الشام- الذی هو بعض السلطه- فلا یعطیها معاویه، و فی بعض الشروح تفسیر (تود قریش) یحب بنی امیه لذلك- لكن ما ذكرناه اظهر، و الله العالم.


صفحه 94، 97.